به نقل از روابط عمومی دادگستری خفاجيه، حمید عساکره گفت: یک نفر به هویت «ح.گ» در منطقه دويريج، بر اثر انفجار مین ضد نفر باقی مانده از جنگ ايران - عراق مجروح شد و به علت شدت جراحات وارده، فوت کرد.

بدليل عدم پاكسازي مين هاي باقي مانده از دوران جنگ ده ها نفر از شهروندان عرب ساكنان مناطق مرزي جان خود را از دست داده اند. اردیبهشت ماه امسال نیز دو نفر بر اثر انفجار مین در اراضی آلوده به مواد منفجره باقی مانده از دوران جنگ جان باختند.علی موسوی، شهروند عرب اهل روستای بردیه از توابع خفاجیه در غرب احواز،روز سه شنیه 2012.2.21 بر اثر انفجار مین باقي مانده از دوران جنگ ایران وعراق جان باخت

بیش از 4 هزار هکتار از اراضی منطقه در
شهرهای ميسان(دشت آزادگان)، حویزه، بستان، محمره ، چذابه وشلمچه به مین و مواد منفجره باقی مانده از دوران جنگ آلوده است وتا به حال بیش از 7 هزار حادثه انفجار مین در مناطق مرزی رخ داده است.

عملیات مین‌زدایی این مناطق به 16 شرکت خصوصی، سپاه پاسداران و ارتش واگذار شده است أما تا كنون عمليات پاكسازي محقق نشده وحوادث انفجار همچنان ادامه دارد.

دولت ایران از جمله امضا کنندگان معاهده بین المللی «اتاوا» است. معاهده اتاوا کشورهای عضو را موظف به پاکسازی مناطق آلوده به مین کرده است.
 

بعد از حضور و تجمع باشكوه و چشمگير جوانان عرب در مراسم دفن شاعر ملي و معروف خود ( ستار صياحي)، نيروهاي اطلاعاتي أقدام به دستگيري هاي وسيعي كرده كه تا كنون ده ها نفر دستگير و روانه بازداشتگاه هاي مخفي كرده اند.

به گزارش فعالان حقوق بشر بازداشت شدگان بشدت شكنجه شده اند كه در اين راستا شكسته شدن بازوي يكي از بستگان صياحي و وجود آثار ضربه ها و شكستگي بر روي سر ايشان نمونه اي از اين شكنجه هاست. فعالان با ابراز نگراني شديد نسبت به ادامه بازداشت ها و شكنجه و بدرفتاري با بازداشت شدگان افزوده اند كه تا كنون اكثر خانواده هاي بازداشت شدگان خبر دقيقي از فرزندانشان ندارند.

منابع محلي أضافه نموده اند در روزهاي أخير تعدادي از جوانان دستگير شده اند و به أماكن نامعلومي برده شده اند از جمله:
زاهد زرگاني اهل قلعه كنعان تاريخ دستگيري ١٨/١١/٢٠١٢ همچنين در مؤرخه ٢١/١١/٢٠١٢ مهدي زنبوري از أهالي كوي درويشيه، خلف حلفي اهل كوي آريا، شاعر عبدالرضا رفيعي از روستاي جنگيه، صادق ناصري از كوي خروسي، كريم مجدم ساكن كوي آريا و كريم حزباوي اهل قلعه كنعان دستگير شده اند.
 
بعد از حضور و تجمع باشكوه و چشمگير جوانان عرب در مراسم دفن شاعر ملي و معروف خود ( ستار صياحي)، نيروهاي اطلاعاتي أقدام به دستگيري هاي وسيعي كرده كه تا كنون ده ها نفر دستگير و روانه بازداشتگاه هاي مخفي كرده اند.

به گزارش فعالان حقوق بشر بازداشت شدگان بشدت شكنجه شده اند كه در اين راستا شكسته شدن بازوي يكي از بستگان صياحي و وجود آثار ضربه ها و شكستگي بر روي سر ايشان نمونه اي از اين شكنجه هاست. فعالان با ابراز نگراني شديد نسبت به ادامه بازداشت ها و شكنجه و بدرفتاري با بازداشت شدگان افزوده اند كه تا كنون اكثر خانواده هاي بازداشت شدگان خبر دقيقي از فرزندانشان ندارند.

منابع محلي أضافه نموده اند در روزهاي أخير تعدادي از جوانان دستگير شده اند و به أماكن نامعلومي برده شده اند از جمله:
زاهد زرگاني اهل قلعه كنعان تاريخ دستگيري ١٨/١١/٢٠١٢ همچنين در مؤرخه ٢١/١١/٢٠١٢ مهدي زنبوري از أهالي كوي درويشيه، خلف حلفي اهل كوي آريا، شاعر عبدالرضا رفيعي از روستاي جنگيه، صادق ناصري از كوي خروسي، كريم مجدم ساكن كوي آريا و كريم حزباوي اهل قلعه كنعان دستگير شده اند.
 
 
أعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانية عن اعتقال عدد من الأحوازيين. و في الخبر الذي نشرته مواقع الإنترنت التابعة للنظام و تناقلته الصحف و الجرائد المحلية على أن المعتقلين كانوا متورطين في تفجيرات أنابيب الغاز الأخيرة في شمال الاحواز و تلقوا دعماً من الدول الخليجية.
هذا السيناريو المكرر للإعلام الأمني في ايران بات معلوماً و معروفاً لدى النشطاء الأحوازيين و المتابعين للشأن الأحوازي .حيث ان الاستخبارات الإيرانية تعلن عن اعتقال من تورطوا حسب زعمها بأعمال إرهابية أو تفجيرات في المراكز الحكومية او المنشآت الاقتصادية و يلي هذا الإعلام محاولات ميدانية من قبل قوات الأمن و الباسيج لاعتقال نشطاء المجتمع المدني و المثقفين من أبناء الشعب العربي الأحوازي و إحالتهم إلى مراكز الاستجواب المخيفة و القمعية لتعذيبهم و أخذ اعترافات غير حقيقية و عارية عن الصحة منهم. و في خطة مفبركة يتم نشر الاعترافات على القنوات الداخلية و على تلفزيون برس تي وي الناطق بالانجليزية.

و نتائج هذه الخطة معروفة لدى الجميع فإما صدور حكم الإعدام بحق المعتقلين أو السجن لسنوات طويلة . و من خلال ذلك زرع الخوف في صفوف أبناء الشعب العربي الأحوازي خاصة النشطاء منهم.
و في كثير من الأحوال و في ظل مثل هذه السيناريوهات نرى توجيه الاتهامات إلى معتقلين داخل السجون الذين كانوا يقضون فترة حكمهم بتهم حدثت أثناء تواجدهم في السجن و خير مثال على ذلك الشهيد عبدالرضا نواصري الذي حُكم عليه بخمسة و عشرين عام في سنة ٢٠٠١ و خلال فترة السجن أحيل إلى محكمة الثورة لتتم محاكمته بتهم حدثت أثناء تواجده في السجن و أصدر القاضي بحقه حكم الإعدام في سنة ٢٠٠٦ .

فهل يا ترى نحن مقبلون على اصدار أحكام جائرة و قاسية بحق النشطاء الأحوازيين ؟
و ما هو دور مؤسسات حقوق الإنسان الأحوازية في المهجر في هذه الفترة الحرجة؟
ان الأوضاع الراهنة تحتم على الجميع التحرك بفعالية أكثر و التنسيق المستمر لوضع خطة عمل للتحرك على الصعيد الدولي للحيلولة دون إصدار أحكام جائرة بحق المعتقلين الأحوازيين من قبل النظام الديكتاتوري في ايران. و كشف مخططاته لقمع شعبنا في الاحواز.
ان الوعي السائد في المجتمع الاحوازي و إصرار أبناء شعبنا على مواصلة النضال ،الذي تبلور جانباً منه في مراسم تشييع جثمان الشاعر الشهيد ستار الصياحي ، يزيد من مسؤولياتها و واجبنا تجاه قضية شعبنا العادلة.

 

در پي تجمع عظيم جوانان عرب به مناسبت شهادت شاعر ملي عرب ستار صياحي، نيروهاي امنيتي هجوم وسيعي عليه فعالان فرهنگي كرده و تعداد زيادي را دستگير و به أماكن مجهول منتقل نموده اند.

به گفته منابع محلي اين دستگيري هاي خودسرانه از مورخه ١١/١١ اغاز و تا كنون ادامه دارد. از ميان دستگير شدگان يك شاعر معروف بنام عبدالعال دورقي است و همچنين پسران عموي ستار صياحي و تعدادي از جوانان عرب كه در اين مراسم شركت كرده اند. در هفته گذشته نيز عده اي از جوانان عرب از درويشيه أحواز و شهرهاي ديگر توسط اطلاعات دستگير مى شوند هويت بعضي از اين أفراد هنوز مشخص نيست گفته مي شود دستگيري اين أفراد ارتباط با بيانيه أخير وزارت اطلاعات دارد.

با توجه به سابقه پيشين رژيم و چگونگي برخورد ماموران امنيتي با فعالان فرهنگي و سياسي عرب ، اطلاعيه أخير وزارت اطلاعات زمينه اي است براي اعدام هاي جديد و اعترافات ساخته و پرداخته نيروهاي اطلاعاتي جهت سركوب مردم عرب و إيجاد رعب و وحشت در ميان آنان است.

بنا به گزارش فعالان حقوق بشري، بدلائل فعاليتهاي فرهنگي و مذهبي نيز در شوش ،ملاشيه احواز و حميديه نيز نيروهاي اطلاعاتي اقدام به دستگيريهاي فراگيري دست زده كه در طي يك ماه تعداد دستگير شدگان ملاشيه به ٣٠٠ نفر رسيده است.

احواز:١١/١١/٢٠١٢
١-صاحب منبوهي
٢- حسن صياحي فرزند رحمه
٣-جليل صياحي فرزند رحمه
٤-نبي صياحي فرزند رحمه
٥-امين ناصري فرزند كريم دانشجوي دانشگاه هاي اهواز-
٦-عبدالحسن فرزند منصور عبيداوي
٧-احمد حزباوي
٨-رضا حزباوي

أهواز :١٨/١١/٢٠١٢
1- عبدالعال دورقی
2- محمد صیاحی
3- کمال مقدم
4- سعود صیاحی
5- جاسم مزرعه
6- لطیف طرفی
7- هانی سواعدی
8- حسن مطیری
9- حاتم هلالات
10- مسلم شجیرات
11- کاظم باوی
12- جواد نیسی

شوش: ( روستاي خلف مسلم)از تاريخ ١١/١١/٢٠١٢
1- علی چبیشات 46 ساله
2- حسین چبیشات فرزند علی چبیشات 28 ساله متاهل و دارای یک فرزند
3- صلاح الدین چبیشات فرزند علی چبیشات 22 ساله
4- حبیب سیلاوه
5- سید یاسین موسوی 34 ساله
6- سلمان جایان 32 ساله
7- محمد جایان 30 ساله
8- کریم جایان 34 ساله
9- عاشور شمکلی 33 ساله از روستای صرخه

 
2012/11/17
كتب أحمد زكريا:
نقل التلفزيون الايراني عن وزارة المخابرات الايرانية أنها اعتقلت أشخاصا خططوا لهجمات بالقنابل على البنية التحتية للطاقة في الأحواز (المحتلة) بدعم من وكالات مخابرات غربية واسرائيلية، وعثر بحوزتهم على كميات كبيرة من المتفجرات مرسلة من دولة خليجية.
وفي رد على ذلك، قال مسؤول اللجنة المركزية في المنظمة السنية الأحوازية خالد الزرقاني لـ«الوطن» ان هذه التصريحات «فبركة» من قبل الاستخبارات الايرانية، وتحمل نفسا طائفيا، كذريعة لمزيد من القمع والاعدامات بحق الأحوازيين، تتزامن مع الاحتجاجات التي شهدتها منطقة «الزوية» بجوار المنشآت النفطية الأحوازية منذ أربعة أيام، رفضا للظلم الذي يتعرض له الأحوازيون، وتتزامن أيضا مع تدشين أول قناة أحوازية بدأت البث مع بداية العام الهجري الجديد.
وأكد الزرقاني ان المقاومة الأحوازية لم تتلق أي أسلحة من أي دولة خليجية، واصفا تصريحات المخابرات الايرانية بأنها تصعيد ضد دول الخليج، متهما ايران بأنها وراء القلاقل والتظاهرات التي تحدث في عدد منها.

· الاتهامات الإيرانية «فبركة» تتزامن مع تصاعد الاحتجاجات وتدشين أول فضائية أحوازية وذريعة لمزيد من القمع
· الدعم الخليجي للأحواز لا يعدو كونه إعلامياً متواضعاً
· العمالة لإسرائيل والغرب تهمة مشروخة ولترنا إيران الآن عداوتها لـ «تل أبيب»

فيما اعتبرته المنظمة السنية الاحوازية تصعيدا ايرانيا ضد دول الخليج وذريعة لمزيد من قمع الاحوازيين، نقلت وكالة أنباء «رويترز» عن التلفزيون الإيراني الرسمي ان «وزارة المخابرات الإيرانية اعتقلت أشخاصاً خططوا لهجمات بالقنابل بدعم من وكالات مخابرات غربية واسرائيلية في الأحواز (المحتلة) وبحوزتهم كمية كبيرة من المتفجرات التي أرسلت من دولة خليجية».
وذكرت الوكالة ان هذا الإقليم، الغني بالنفط، يقع في جنوب غرب إيران ويقطنه عدد كبير من العرب الذين يعرفون باسم الأحواز والذين يشتكون منذ وقت طويل من الحرمان الاقتصادي والتفرقة الممنهجة ضدهم من قبل السلطات الإيرانية.وأفادت ان تلك المنطقة عانت من أعمال عنف شنها متشددون. ونقل التلفزيون الإيراني عن وزارة المخابرات الإيرانية القول «سعت هذه العناصر التي تقودها أجهزة مخابرات غربية صهيونية لارتكاب أعمال تخريب أخرى تم احباطها».
وقالت رويترز في نقلها لتصريحات وزارة الاستخبارات «المعتقلين، الذين لم يُحدد هوياتهم ولم يُقدم المزيد من التفاصيل بشأنهم، خططوا لنسف أجزاء من البنية التحتية للطاقة في الأحواز». بدوره قال مسؤول اللجنة المركزية في المنظمة السنية الأحوازية خالد الزرقاني في تصريحات خاصة لـ «الوطن» ان هذه الاتهامات مجرد فبركة من قبل الاستخبارات الإيرانية، مشددا على ان البيان الذي صدر ووزعته الاستخبارات يحمل نفساً طائفياً.
وبين أنه ذريعة لمزيد من القمع والاعدامات والاعتقالات بحق الأحوازيين تزامنا مع الاحتجاجات في منطقة «الزوية» بجوار المنشآت النفطية الأحوازية التي بدأت منذ أربعة أيام احتجاجا على ما يتعرض له الأحوازيون من ظلم. وبيّن ان تلك الاتهامات الإيرانية تأتي تزامنا مع تدشين أول قناة أحوازية التي بدأت البث مع بداية العام الهجري الجديد.
وشدد على ان المقاومة الأحوازية لم تتلق أي رصاصة من الدول الخليجية، لافتا الى ان الدعم الذي تلقاه القضية الأحوازية من تلك الدول لا يعدو كونه دعما اعلاميا متواضعا. ووصف هذه الخطوة بأنها تصعيد ضد دول خليجية بعينها، متهما طهران بانها تقف وراء القلاقل والتظاهرات التي تحدث في عدد من تلك الدول. وقال ان تهمة العمالة للغرب واسرائيل التي توجهها إيران للأحوازيين باتت اسطوانة مشروخة، لافتا الى ان الباب مفتوح الآن أمام إيران لتثبت عداوتها لتل أبيب كما تدعي.

http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=233832
http://watanpdf.alwatan.com.kw/alwatanpdf/2012-11-17/1.pdf
http://watanpdf.alwatan.com.kw/alwatanpdf/2012-11-17/2.pdf
http://watanpdf.alwatan.com.kw/alwatanpdf/2012-11-17/45.pdf
 
ستار سياحي شاعر معروف ملي عرب احوازي فرزند جبار معروف به ابوسرور متولد ١٩٧٥ در نیمه شب یازدهم نوامبر 2012 در منزل شخصی خود در کوی مشعلی احواز و در جوانی خود و بطور مشکوکی می میرد.

ايشان سه دفعه دستگير مي شود ( هر دفعه حدود ٣ إلى ٤ ماه در حبس مي ماند)به غير از اين چندين بار توقيف در ستاد خبري با أخذ تعهد آزاد مي شد. ايشان در تاريخ ١٠/١٣٨٦ در حين برگزاري مراسم شهادت يكي از فعالان سياسي توسط اطلاعات دستگير مي شود . همچنين وي در تاریخ 18/10/2012 توسط اطلاعات بازداشت مي شود و از طریق تماس تلفنی او را به ستاد خبری واقع در فلکه ساعت احواز دعوت می کنند و برای اخرین بار به او اخطار می دهند که هیچ گونه شعری نسراید و دست از تحریک مردم بردارد و در غیر ینصورت او را بجایی می فرستند که بازگشتی ندارد.
قبل از اين نيز در تاریخ 03/07/2012 اداره اطلاعات رژیم با شاعر فقید تماس تلفنی می گیرند و اورا تهدید می کنند که چنانچه دست از تحریک مردم برندارد وگرنه فرزندانش را یتیم خواهند کرد.

در نهایت ایشان در نیمه شب یازدهم نوامبر 2012 در حين انتقال از محل كار به بيمارستان توسط يكي از بستگانش به علت سكته می میرد.دوستان و خانواده وي گفته اند ايشان از سلامت كامل برخوردارند و قبل از حادثه فوتش دوستان او پيش وي بودند و گفته اند ايشان ان شب سرحال بودند..

ناگفته نماند فرزند عمه اش شنان بيت سياح ٧ ماه پيش هنگام رفتن جهت شب شعر به طرز مشكوكي زير ماشين مي رود و كشته مي شود اين أخير هم شاعر معروف در عربستان بوده است.

با توجه به کثرت حوادث مشکوک رانندگی و قتل شعراء و فعالان فرهنگی عرب در سالهای اخیر هم اکنون رژیم شیوه جدیدی برای حذف فعالان فرهنگی عرب استارت زده است شیوهای نو که مسئولیت قتل این افراد را از خود دور می کند و به اعتقاد دوستان فقید ستار سیاحی نيز به همان شيوه توسط افراد امنيتي تصفيه شده است.

قربانیان حوادث مشکوک رانندگی زیاد می باشند و نکته مهم هم تعرض شعراء و فعالان فرهنگی بیش از دیگران به این نوع حوادث مرگبار می باشد. که برای نمونه می توان به قتل مشکوک سه شاعر پر آوازه عرب در شهر محمره(خرمشهر) بنامهای طاهر سلامی و عباس جعاوله و ناظم هاشمی که از پس از بر پایی شب شعری در بندر ماهشهر در حال بازگشت در جاده عبادان – ماهشهر در تاریخ25/03/2008 دچار حادثه مشکوک می شوند و هرسه در دم جان می سپارند. در سال 1385 شمسی نیز ایوب خنافره شاعر جوان و پر نشاط عرب در جاده کوت عبدالله شهر احواز هم بطرز فجیعی کشته می شود ایوب پس از یک هفته از برپایی شب شعری می میرد که ويديو ان در شبکه یوتیوب منتشر شده است.در آذر ماه سال 1390 شمسی هم به خانه شاعر عرب دیگری که ناصر جبر زرگانی نام داشت هم یورش می برند و او را به قصد کشتن در جلوی فرزندانش شکنجه می کنند که هم اکنون زمین گیر و فلج می باشند.

فعالان حقوق بشر احوازي از تمام نهادهاي حقوق بشري در خواست بررسي و تفحص قضيه را دارند.
 
روز شنبه ١٩آبان١٣٩١ در اثر غير استاندارد بودن جاده ،خرابي و باريك بودن آن تصادفي رخ داده است كه در اثر اين حادثه ده نفر جان خود را داده اند.
به گفته رئیس فوریت‌های پزشکی دانشکده علوم پزشکی عبادان با اشاره به اسامی کشته شدگان حادثه تصادف شب گذشته جاده موسوم به مرگ عبادان- معشور این تصادف 10 کشته بر جای گذاشت که نام‌های آنها عبارت‌ است از حسین حزباوی 23 ساله، عباس حزباوی 14 ساله، حکیمه برشید 58 ساله ، نجات مقدم 32 ساله ،کریم آویان 30 ساله ،شیما 15 ساله و عبدالعباس بن‌رشید 60 ساله دیگر کشته شده این حادثه است.

شهرام مقام أضافه كرد:مجهول‌الهویه این حادثه دلخراش را پسر بچه‌ای 10 ساله، دختر بچه چهار ماهه و خانمی مسن از دیگر متوفیان تصادف بودند که به‌ دلیل وخامت اوضاع جسمی‌شان هویت آنها کشف نشده است.

در مورد اين حادثه محمد سعيد أنصاري نماينده عبادان در مجلس گفت: مسئول مستقیم خون‌های ریخته شده در جاده عبادان و معشور شخص وزیر راه و مسئولان ارشد فعلی و قبلی استان هستند. وی گفت: صدها خانواده بر اثر از دست دادن عزیزانشان سیاه پوش شدند و ده‌ها نفر یتیم و بی‌خانمان شدند اما مسئولان وزارت راه در کمال بی مسئولیتی وعده 20 ساله دو بانده کردن این جاده 40 کیلومتری نتوانستند محقق کنند.

انصاری تصریح کرد: وزارت راه دل کوه را می‌شکافد و تونل‌های چند کیلومتری را برای دو بانده کردن فلان منطقه نورچشمی را در ظرف مدت خیلی کم احداث می‌کند اما 20 سال است در تعریض جاده 40 کیلومتری و هموار عبادان- معشور در مانده است.

فرماندار فلاحيه(شادگان) سعيد فيوضي در باره اين حادثه گفت: تاکنون بسیاری از خانواده‌های عباداني، محمره اي، ماهشهری و شهروندان اهل فلاحيه در تصادفات جاده موسوم به مرگ عبادان ـ معشور داغدار شده‌اند.
منبع: فارس نيوز، خوز نيوز و ديگر وب سايت هاي داخلي

 
“أسطورة دولتنا القومية وعربنا ” هو عنوان لمقالة الكاتب الايراني السيد ناصر فكوهي ويقصد هنا ” بعربنا ” الشعب العربي في عربستان أو الاهواز تناول من خلالها نشوء الدولة القومية في إيران القائمة على فكرة الدولة – الأمة ، معتبراً أنها تستند إلى أقوى الاساطير التي عرفها الانسان في حياته ،وفيها يبين أن الدولة القومية ومفهوم التعصب القومي قد اشتد مع قيام الثورة الفرنسية عام 1789 تلك الثورة التي اعتبرت في حينها حدثاً تاريخياً مهماَ قلب النظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية رأساَ على عقب ممهدة الطريق في عموم أوروبا لظهور الثورة الصناعية واحتياج الاسواق العالمية الى مزيد من الانتاج وقد وصلت الدولة القومية في مراحلها النهائية أي طوال السنوات الواقعة ما بين عام 1870 حتى 1920 الى استعمار الغالبية العظمى من بلدان العالم ، و بالتالي يمكن القول وباختصار أنه قد مر على ولادة الدولة القومية في العالم مايقارب اكثر من 200 عام شهد العالم خلالها المزيد من الحروب وجرائم القتل والإبادات الجماعية ، ناهيك عن الجرائم التي أدت إلى موت واندثار الكثير من القوميات واللغات بالاضافة إلى الحروب بين الدول الاستعمارية نفسها ،فعلى سبيل المثال إن الدولتين الجارتين فرنسا والمانيا واللتين ترتبطان مع بعضهما البعض بوشائج الجوار والعلاقات الثقافية كانتا على حرب طوال القرن التاسع عشر والقرن العشرين دون ان تعلما ماهي الاسباب الواقعية وراء هذه الحرب .
بروز ظاهرة الدولة القومية في ايران
من هذه الرؤية التاريخية يعالج الكاتب بروز ظاهرة الدولة القومية في إيران والقائمة على مبدأ الدولة – الامة ، حيث يرى ان هذه الدولة والتي اقترنت ولادتها بالعنف والتي كانت قائمة على الاساطير قد الحقت الكثير من الاضرار بمستقبل البلاد ، لأنه تم استغلالها من قبل مجموعة من العنصريين القوميين ” الفرس” الذين اعتبروا أن إيران وخلافاً لوقائع التاريخ بلد يتكون من قومية واحدة ولغة واحدة ، في حين ان هذه البلاد كانت ومنذ ما يقارب من أكثر من 4000 عام قبل ميلاد المسيح بلد متعدد القوميات واللغات والثقافات منها ثقافات بلاد ما بين النهرين ، الارامية ، الاكادية ، ومن ثم اليهودية والآرية والعربية والعديد من الثقافات واللغات القومية الاخرى .
معاداة العرب دون غيرهم .
ويحاول الكاتب أن يبين ارتفاع حمى التوجهات العنصرية الراهنة في ايران أومايسمى بالتعصب القومي ومعاداته للقوميات الايرانية الاخرى والتي تتجلى أبرز مظاهره في معاداة العرب الايرانيين على حد تعبيره دون سواهم … ويضيف الكاتب أنه من المؤسف أن نظرة كهذه لانراها عند العامة من الناس وحسب وانما نرى من يروج لها حتى من على صفحات الجرايد والتي من المفترض أن تكون وسيلة للتثقيف لالبث العنصرية ،على سبيل المثال نشرت جريدة اعتماد الصادرة في أيلول من عام 2012 وعلى صفحتها الأولى وبالبنط العريض عنوان ينم عن العنصرية ومعاداة العرب والتحريض يعالج من خلاله مستوى معدل القراءة عند العرب وبين أوساط العرب الخليجيين جاء فيه أن ” العرب من بين اكثر شعوب العالم احترافا في عدم قرائتهم للكتب ، القراءة بين أوساط العرب في منطقة الخليج الفارسي ” حيث لا ندري ماهي المعايير العلمية التي استخدمها ناشر الخبر وماهي المصادر التي اعتمدها في صياغة خبره ، مما لا شك فيه أن ناشر الخبر يريد ومن خلال هذا العنوان ان يحط من شأن العرب امام الايرانيين الناطقين بالفارسية في حين انه لم يكن لديه حتى ابسط المعرفة عن عالم اللغة العربية الغني ولا عن المراكز العربية المنتشرة في العالم ومنها مركز العالم العربي في باريس او مكتبة الاسكندرية الحديثة في مصر ، كما أنه لم يطلع بشكل مباشرعلى الادب العربي الراهن أوغير المباشر ولم يطلع على الانتاج الأدبي للادباء العرب الذين يكتبون بالفرنسية ” أدباء الفرانكفونية ” من أمثال أدونيس وأمين معلوف وطاهر بن جلون وغيرهم الكثير من الادباء في العالم العربي التي عمت شهرتهم الآفاق .
يقول الكاتب وفي معمعان هذا الجدل هناك سؤال يطرح نفسه أين نقع نحن الايرانيين من معدل قراءة الكتاب في العالم ؟ فوضع الكتاب وقرائته ونشاط دور النشر في البلاد واضحة للجميع ولا تحتاج الى من يريد توضيحها ؟ ولكن السؤال الذي يطرح نفسه أيضا هوكيف تتم بسهولة نشر مثل هذه المواضيع العنصرية ؟ وكيف تلقى الاستجابة وذلك في بلد يعيش فيه من مليون إلى مليونين من العرب ( يشكل العرب 6% من سكان ايران وعددهم يتراوح بين 5 الى 6 مليون نسمة ماعدى عرب فارس – المترجم ) يعيشون في إقليم خوزستان ” عربستان ” الواقع في جنوب البلاد والذين يسعون وفي أصعب الظروف والى جانب كل الايرانين لاحياء ثقافتهم ؟ . و يتساءل الكاتب أن الباحثين الذين ينشرون باسم الايرانيين مقالات معادية للعرب في الجرائد والمواقع إنما يجدون في التوتر القائم حاليا بين الشيعة والوهابية مجالاً لترويج افكارهم ولكن ماذا يفعلون بمليوني عربي من عرب ايران ؟ ترى الم يفكر اصحاب هذه الاطروحات ان يصبح مصيرهم يوماً ما كمصير المانيا الفاشية وان تطالبهم سلطة سياسية مفروضة عليهم بتقديم وثائق ثبوتية “عرقهم الايراني الاصيل ” او التهديد بالقضاء عليهم او اخراجهم، ؟ .
ما ينشر يندى له الجبين
ان نظرة عابرة لما ينشره مجموعة من ” الايرانيين الاصلاء ” من على الشبكة العنكبوتية والصور والكاريكاتورات المسيئة للعرب أمر يندى له جبين كل صاحب ضمير ، خاصة إذا علمنا ان جذور قسم كبير من الايرانيين في الوقت الراهن يعود الى اصول عربية . ولكن كما قلنا سابقا ان هذه الظاهرة الخطرة هي في نمو مضطرد ، فعلى سبيل المثال عندما فاز الفريق الايراني في احدى مبارياته الكروية وحصل على مدالية كتبت جريدة الشرق الايرانية الصادرة في ايلول 2012 مقالا تحت عنوان كبير تقول ” الليلة الذهبية للآريين ” وفي الظاهر قد تناست هذه الجريدة ان الرياضي العربي الخوزستاني “العربستاني ” علي بو عذار قد حصل يوما على المدالية الذهبية لذلك نجد من بين الرياضين الذين حققوا هذا الفوز لايران انهم رياضيون من مختلف القوميات في ايران وليس لهم مكان في الآرية وفي الاساس انهم لايريدون ذلك لان مصطلح ” الارية ” يحمل في طياته مفهوما عنصريا اساسه الاساطير والاوهام . وليت الامر ينتهي الى حد الجرائد والمدونات و لكنه تعدى ابسط حدود اللياقة عندما صرح احد الفلاسفة المعروفين” استنادا الى مانشرته آونلاين الصادرة في ايار 2012 ” حيث قال ” اقولها بصراحة انني احترم اسلام علي (ع) ولا احترم اسلام العرب ” وعلى ما يبدو ان سيادة هذا الفيلسوف قد نسى ان نبي الاسلام (ص ) والامام علي (ع) واهل بيته هم عرب ايضاَ وان اللغة العربية هي اللغة الرسمية للعالم الاسلامي وهي ايضا اللغة الادبية و العلمية لاكثر من 200 مليون انسان وكذلك العشرات من كبريات بلدان العالم ، كما ان هناك شاعر معاصر معروف ينشد ويقول « مرا به قعر جهنم ببر خداي عرب/ به شرط آنکه نيايد در آن صداي عرب ” ومعناه اذهب بي الى قعر جهنم يا اله العرب، شريطة ان لايكون هناك صوت للعرب ، و مع الاسف في هذا المجال هناك امثلة كثيرة … الخ
ثم يحذر المؤلف ابناء جلدته من مغبة الاستمرار للترويج لهذا النهج العنصري ويقول في لغتنا وافكارنا من هذه الامور الشيء الكثير ويجب أن لا ننسى ان بلدا كبيرا زاهرا بالثقافة مثل المانيا كانت في بداية القرن العشرين تطلق شعارات من هذا القبيل الا انها دفعت ثمن ذلك كونها بقيت ما يقارب 50 عاما تحت سيطرة الاحتلال الاجنبي . ..و يضيف الكاتب من المؤسف ان نتلقى يوميا العديد من الرسائل البريدية الالكترونية كلها تسهتزىء بالعرب و تسخر منهم … الخ
واخيراً نود القول أن هذه المقالة رغم اهميتها ورغم اعترافها بالتنوع القومي في إيران إلا أن كاتبها ينكر على الشعوب الايرانية حقوقهم القومية ويعتبر أن مطالبتهم بحقوقهم القومية ما هو الا إعادة انتاج لسلطة الدول القومية من هنا يقول الكاتب ” وبالتالي فان تأجيج الاختلافات القومية على اساس التنوع اللغوي و الحديث عن التقسيمات السياسية–الادارية والفيدارالية ليس الا وهم جديد ينطلق من سياسة الدولة القومية ومن اجل اعادة انتاج سلطتها وتكريس قوتها وهيمنتها ” .وهوبالتالي ومع الاسف الشديد يساوي بين اصحاب مشروع الدولة – الامة العنصرية التي اضطهدت الشعوب الايرانية لمدة اكثر من ثمانية عقود وبين المشروع الانساني للشعوب الذي تحاول من خلاله التخلص من هذه السيطرة . نكتفي بهذا القدر من ترجمة مضامين أهم ماجاء في هذه المقالة على امل ان نكون قد وفقنا بما نريد ايصاله للقاريء العزيز.
جابر احمد
12- 11 – 2012
لطلاع على اصل المقالة بالفارسية راجع الرابط التالي

http://anthropology.ir/node/15122

اسطوره «دولت ملي»، «ما» و «اعراب» مان
ناصر فکوهي
منبع:الحوار المتمدن